لكتابة موضوع تعبير رائع
يجب قراءة رأس الموضوع قراءة فهم ، ونفكر في عناصره.
نكتب العناصر في ورقة الإجابة مرتبة .
نهتم بتحسين الخط وتنظيم الفقرات ووضع علامات الترقيم و لا نشطب نهائياً .
نراعي الترتيب بين (المقدمة - الموضوع - الخاتمة ) .
نستعين بالصور الخيالية مع الاستشهاد بـ ( آيات قرآنية - حديث شريف - شعر - حكمة ) تكون مرتبطة بالموضوع [يمكن الاستشهاد بالنصوص المقررة].
كتابة الموضوع في صورة فقرات بحيث تشتمل كل فقرة على أربعة أو خمسة سطور ، وتبدأ كل فقرة في سطر جديد بعد ترك مسافة بيضاء (مقدار كلمة) .
بعد كتابة الموضوع نراجعه بدقة شديدة ؛ لتصويب الأخطاء الإملائية و النحوية .
الاستشهادات
لموضوع نهر النيل ، والمشاريع التي تقام على ضفافه - الاقتصاد :
- بسم الله الرحمن الرحيم ( وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ) (الأنبياء: من الآية30)
- (وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ) (البقرة: من الآية74)
- (وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ) (الحج: من الآية5)
-قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( من أحيا أرضا ميتة فهي له ) .
- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (ما من مسلم يغرس غرساً، أو يزرع زرعاً فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة).
- مقولة المؤرخ الشهير هيرودوت : " أن مصر هبة النيل " .
- مقولة " النيل هو الذي يحمينا من شرور الجفاف في السنوات العجاف .." .
- قال الشاعر محمد التهامي : طفْ بالرمـــال و أحيـــها يا نيـــلُ ما أنت - يا سر الحياة - بخيلُ
- قال الشاعر أحمد شوقي : النيل العذب هو الكوثر و الجنة شاطئه الأخضر
- قال الشاعر الهادي آدم : يا نيل كم غرست كفاك من نضرٍ ومن حدائق غلب ذات أكمام
لموضوع قصة شاب مكافح قاوم الظروف الصعبة :
- (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ) (التوبة: من الآية105)
- ( مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ) (يوسف: من الآية90)
- ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً) (الطلاق: من الآية2)
- قال الشاعر أحمد شوقي : بفضل الجد تكتسب المعالي ومن طلب العلا سهر الليالي
- قال الشاعر: ومن طلب العلا من غير كدّ
أضاع العمر في طلب المحال
- مقولة " الصبر مفتاح الفرج .. ولكل مجتهد نصيب "
- مقولة " من سار على الدرب وصل "
لموضوع العلم و أهميته :
- (نْ وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ) (القلم:1)
- (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ) (العلق:1)
- (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ) (الزمر: من الآية9)
- (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ) (المجادلة: من الآية11)
- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة)
- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة)
- قال الشاعر حافظ إبراهيم: والعلم إن لم تكتنفـه شمائل تعليـه كان مطيـة الإخفـــاق
- قال الشاعر : رأيت العلم صاحبه كريـم ولو ولـدته آباء لـــئام
فلولا العلم ما سعدت رجال ولا عُرف الحلال ولا الحرام
- قال الشاعر: العلم من فضله ، لمن خَدمَه أن يجعل الناس كلهم خدمه.
- الشاعر علي الجارم: العــلم مصبـاح الحيـــاة ؛ فنقّبـُـوا من قبل أن تثبوا عن المصباح
- قال أبو الأسود الدؤلي:
العلم نور وتشريف لصاحبه ***** فاطلب هديت فنون العلم والأدبا
العلم كنز و ذخر لافنـاء له ***** نعم القرين إذا ما صاحب صحبا
- قال الشاعر معروف الرصافي:
إن كان لـلجهل في أحـوالـنـا عـلل فالعلم كالطب يشفي تلكـم العـللا
ربـوا الـبنيـن مع الـتعـليم تـربيـة يمسي بها ناقص الأخلاق مكتملا
لموضوع الإرهاب :
- ( مَنْ قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيع) (المائدة: من الآية32)
- (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِناً إِلَّا خَطَأ) (النساء: من الآية92)
- (وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقّ) (الإسراء : من الآية33)
يجب قراءة رأس الموضوع قراءة فهم ، ونفكر في عناصره.
نكتب العناصر في ورقة الإجابة مرتبة .
نهتم بتحسين الخط وتنظيم الفقرات ووضع علامات الترقيم و لا نشطب نهائياً .
نراعي الترتيب بين (المقدمة - الموضوع - الخاتمة ) .
نستعين بالصور الخيالية مع الاستشهاد بـ ( آيات قرآنية - حديث شريف - شعر - حكمة ) تكون مرتبطة بالموضوع [يمكن الاستشهاد بالنصوص المقررة].
كتابة الموضوع في صورة فقرات بحيث تشتمل كل فقرة على أربعة أو خمسة سطور ، وتبدأ كل فقرة في سطر جديد بعد ترك مسافة بيضاء (مقدار كلمة) .
بعد كتابة الموضوع نراجعه بدقة شديدة ؛ لتصويب الأخطاء الإملائية و النحوية .
الاستشهادات
لموضوع نهر النيل ، والمشاريع التي تقام على ضفافه - الاقتصاد :
- بسم الله الرحمن الرحيم ( وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ) (الأنبياء: من الآية30)
- (وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ) (البقرة: من الآية74)
- (وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ) (الحج: من الآية5)
-قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( من أحيا أرضا ميتة فهي له ) .
- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (ما من مسلم يغرس غرساً، أو يزرع زرعاً فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة).
- مقولة المؤرخ الشهير هيرودوت : " أن مصر هبة النيل " .
- مقولة " النيل هو الذي يحمينا من شرور الجفاف في السنوات العجاف .." .
- قال الشاعر محمد التهامي : طفْ بالرمـــال و أحيـــها يا نيـــلُ ما أنت - يا سر الحياة - بخيلُ
- قال الشاعر أحمد شوقي : النيل العذب هو الكوثر و الجنة شاطئه الأخضر
- قال الشاعر الهادي آدم : يا نيل كم غرست كفاك من نضرٍ ومن حدائق غلب ذات أكمام
لموضوع قصة شاب مكافح قاوم الظروف الصعبة :
- (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ) (التوبة: من الآية105)
- ( مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ) (يوسف: من الآية90)
- ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً) (الطلاق: من الآية2)
- قال الشاعر أحمد شوقي : بفضل الجد تكتسب المعالي ومن طلب العلا سهر الليالي
- قال الشاعر: ومن طلب العلا من غير كدّ
أضاع العمر في طلب المحال
- مقولة " الصبر مفتاح الفرج .. ولكل مجتهد نصيب "
- مقولة " من سار على الدرب وصل "
لموضوع العلم و أهميته :
- (نْ وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ) (القلم:1)
- (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ) (العلق:1)
- (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ) (الزمر: من الآية9)
- (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ) (المجادلة: من الآية11)
- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة)
- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة)
- قال الشاعر حافظ إبراهيم: والعلم إن لم تكتنفـه شمائل تعليـه كان مطيـة الإخفـــاق
- قال الشاعر : رأيت العلم صاحبه كريـم ولو ولـدته آباء لـــئام
فلولا العلم ما سعدت رجال ولا عُرف الحلال ولا الحرام
- قال الشاعر: العلم من فضله ، لمن خَدمَه أن يجعل الناس كلهم خدمه.
- الشاعر علي الجارم: العــلم مصبـاح الحيـــاة ؛ فنقّبـُـوا من قبل أن تثبوا عن المصباح
- قال أبو الأسود الدؤلي:
العلم نور وتشريف لصاحبه ***** فاطلب هديت فنون العلم والأدبا
العلم كنز و ذخر لافنـاء له ***** نعم القرين إذا ما صاحب صحبا
- قال الشاعر معروف الرصافي:
إن كان لـلجهل في أحـوالـنـا عـلل فالعلم كالطب يشفي تلكـم العـللا
ربـوا الـبنيـن مع الـتعـليم تـربيـة يمسي بها ناقص الأخلاق مكتملا
لموضوع الإرهاب :
- ( مَنْ قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيع) (المائدة: من الآية32)
- (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِناً إِلَّا خَطَأ) (النساء: من الآية92)
- (وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقّ) (الإسراء : من الآية33)