طفالنا كلمة تحمل من الرقة ما يكفي ان نمنحها حقها في الفهم والتدبر فكلنا اقوياء امام الناس والمواقف ولكن من منا لا يضعف امام ابتسامة طفل او دمعة تشق ليونة خده...اطفالنا اكثر الناس حاجة لتفهمنا الكامل لتصرفاتهم وافعالهم مهما كانت طائشة وان كان العكس في الواقع ...فمعاقبة الاطفال وفهم تصرفاتهم ومكافاتهم كل هذه يجب ان تكون وليدة تفهم محض لا افكار سطحية ........
عقاب الاطفال :اول ما نفكر فيه عند اول تصرف طائش لاطفالنا فالعقاب وان كان صائبا فهو يحمل نسبة من الخطا والخطا يتمثل في طبيعة العقاب واخطر انواعه الضرب او التانيب بشدة والمبالغة في ذلك ولست اعني التساهل عند ارتكاب الطفل خطا ما لكن العقاب يجب ان يكون محايدا فبدل الضرب يمكن ان نحرمه من شيء عودناه عليه ونخبره ان هذه بتلك اي هذه عقاب لتلك او نجعل العقاب هو تاني انذار للطفل بعد افهامه ان ان تصرفه غير صائب المهم ان يكون العقاب محايدا لا افراط ولا تفريط وان يكون بقيمة الخطا لا اقل ولا اكثر
تصرفات الاطفال:لطالما كان اول تفسير منا لها انها طائشة لكنه العكس تماما فقد اثبتت كل الدراسات على نفسية الاطفال وتصرفاتهم في مختلف الاعمار ان وراء كل تصرف دافع وراء ذلك فعندما يزعجك طفلك امام الضيوف ويجري من ركن لاخر فهذا لا يكون قلة فهم منه او طيشا لكنه نوع من فرض الوجود فعندما يجد الطفل نفسه امام حوار جاد بين الاهل والضيوف تدفعه فطرته وغريزته الى التفكير في كيفية فرض وجوده الذي الغاه عمره او خجله او تعليمات الاهل بالصمت اثناء تواجد الضيوف...........الخ وهذا التصرف مجرد فرع من مجموعة تصرفات الاطفال والتي كما سبق الذكر لها دوافعها فهي ليست وليدة موقف او طيش من اطفالنا
مكافاة الطفل: عند سماعك ان طفلك نجح او تصرف بادب في موقف ما فانك تحضنينه وتقبلينه بفرح لانك تحسين ان ملاحظاتك لقيت منه الفهم والاستيعابوهذا بحد ذاته مكافاة للطفل لكن لا ضير ان تساليه اي مكافاة يود او ان تجعليها مفاجاة له فتشتري له قصة او لعبة ليس من الضروري ان تكون في اطار التعلم والافادة او ان تخرجيه الى نزهة فكل هذه تجعله يحس بقيمة تصرفه الصائب وهذا يربي في نفسه الاستمرار على حاله ليلقى منك الاستحسان والهدايا او حتى ابتسامة منك له تعبر عن فرحك لتصرفه
ملاحظات:
احرص(ي) على ان تحدد(ي) وقتا معينا لطفلك لتلعب (ي) معه وتدخل (ي) عالمه الخاص فهذا يجعل طفلك ينتظر دائما ذلك الوقت ومشتاقا له ليجدك متفرغة الى جانبه
احرص ي على ضرورة مشاركة طفلك في اقتناء العابه وكذلك على المرور بقسم الكتب واجعليه يقتني القصص التي يود وكوني انت من يحدد احسنها طبعا وفق عمره وميوله
احرص ي على الا تانبي طفلك امام احد حتى اخوته فهذا ياثر على نفسيته
احرص ي على عدم قمع اي تفكير لطفلك بل توجيهه فهذا احسن
احرص ي على تشجيع ميولات طفلك سواء من كتابة او فك العابه فهذا جيد لتقوية ذكائه
احرص ي على الا تتهربي من اي سؤال لطفلك بل اجيبي حسب سنه فان يعرف منك احسن
طفلك بحاجة لك وكل هذه الملاحظات مجرد اسطر من قاموس شاسع حول التعامل مع طفلك فاجعليه يحاورك ويكلمك ويحكي لك عن ابسط الامور وربي فيه اصول الحوار والاحترام واعلم(ي) ان طفلك وتصرفاته مراة تعكس علاقتك به بل تعكسك انت
عقاب الاطفال :اول ما نفكر فيه عند اول تصرف طائش لاطفالنا فالعقاب وان كان صائبا فهو يحمل نسبة من الخطا والخطا يتمثل في طبيعة العقاب واخطر انواعه الضرب او التانيب بشدة والمبالغة في ذلك ولست اعني التساهل عند ارتكاب الطفل خطا ما لكن العقاب يجب ان يكون محايدا فبدل الضرب يمكن ان نحرمه من شيء عودناه عليه ونخبره ان هذه بتلك اي هذه عقاب لتلك او نجعل العقاب هو تاني انذار للطفل بعد افهامه ان ان تصرفه غير صائب المهم ان يكون العقاب محايدا لا افراط ولا تفريط وان يكون بقيمة الخطا لا اقل ولا اكثر
تصرفات الاطفال:لطالما كان اول تفسير منا لها انها طائشة لكنه العكس تماما فقد اثبتت كل الدراسات على نفسية الاطفال وتصرفاتهم في مختلف الاعمار ان وراء كل تصرف دافع وراء ذلك فعندما يزعجك طفلك امام الضيوف ويجري من ركن لاخر فهذا لا يكون قلة فهم منه او طيشا لكنه نوع من فرض الوجود فعندما يجد الطفل نفسه امام حوار جاد بين الاهل والضيوف تدفعه فطرته وغريزته الى التفكير في كيفية فرض وجوده الذي الغاه عمره او خجله او تعليمات الاهل بالصمت اثناء تواجد الضيوف...........الخ وهذا التصرف مجرد فرع من مجموعة تصرفات الاطفال والتي كما سبق الذكر لها دوافعها فهي ليست وليدة موقف او طيش من اطفالنا
مكافاة الطفل: عند سماعك ان طفلك نجح او تصرف بادب في موقف ما فانك تحضنينه وتقبلينه بفرح لانك تحسين ان ملاحظاتك لقيت منه الفهم والاستيعابوهذا بحد ذاته مكافاة للطفل لكن لا ضير ان تساليه اي مكافاة يود او ان تجعليها مفاجاة له فتشتري له قصة او لعبة ليس من الضروري ان تكون في اطار التعلم والافادة او ان تخرجيه الى نزهة فكل هذه تجعله يحس بقيمة تصرفه الصائب وهذا يربي في نفسه الاستمرار على حاله ليلقى منك الاستحسان والهدايا او حتى ابتسامة منك له تعبر عن فرحك لتصرفه
ملاحظات:
احرص(ي) على ان تحدد(ي) وقتا معينا لطفلك لتلعب (ي) معه وتدخل (ي) عالمه الخاص فهذا يجعل طفلك ينتظر دائما ذلك الوقت ومشتاقا له ليجدك متفرغة الى جانبه
احرص ي على ضرورة مشاركة طفلك في اقتناء العابه وكذلك على المرور بقسم الكتب واجعليه يقتني القصص التي يود وكوني انت من يحدد احسنها طبعا وفق عمره وميوله
احرص ي على الا تانبي طفلك امام احد حتى اخوته فهذا ياثر على نفسيته
احرص ي على عدم قمع اي تفكير لطفلك بل توجيهه فهذا احسن
احرص ي على تشجيع ميولات طفلك سواء من كتابة او فك العابه فهذا جيد لتقوية ذكائه
احرص ي على الا تتهربي من اي سؤال لطفلك بل اجيبي حسب سنه فان يعرف منك احسن
طفلك بحاجة لك وكل هذه الملاحظات مجرد اسطر من قاموس شاسع حول التعامل مع طفلك فاجعليه يحاورك ويكلمك ويحكي لك عن ابسط الامور وربي فيه اصول الحوار والاحترام واعلم(ي) ان طفلك وتصرفاته مراة تعكس علاقتك به بل تعكسك انت