مسلم وأفتخر




مسلم وأفتخر

اللهم اجعل أعمالنا صالحة، ولوجهك الكريم خالصة، ولا تجعل للناس منها شيئا ولا للشيطان منها نصيبا وتقبلها ربنا بقبول حسن


    كيفية تربية الطفل على حب الدراسة

    شاطر
    avatar
    مسلمة وأفتخر
    :: المديره العامّه ::
    :: المديره  العامّه ::

    انثى عدد المساهمات : 1103
    تاريخ التسجيل : 31/01/2012
    العمر : 23
    الموقعhttp://muslim.forumalgerie.net
    تعاليق :


    (¯`•.¸¸.• أنا مسلم•.¸¸.•´¯)





    default كيفية تربية الطفل على حب الدراسة

    مُساهمة من طرف مسلمة وأفتخر في مارس 22nd 2012, 12:26 pm





    نبدأ بتعليم الطفل من البداية وجعله يعتمد على نفسه يعني مثلا عندما يبدأ بالمشي فهذا اسمه تعليم فاتركيه يحاول لوحده المشي وشجعيه وبعدها عندما يستطيع المشي قومي بتشجيعه ومدحه امام الناس حتى يرى عندما فعل شي ونجح فيه حصل على تعزيز ويحاول دائما على فعل الاشياء لوحده.


    * مقارنة المواد الدراسية مع الواقع الذي يعيشه الطفل وربط الاشياء بالطبيعة وبالبيئة التي يعيشها الطفل وربطها مع شخصية الطفل. أي مثلا ندخل مع الطفل إلى المطبخ ونقول له سوف نعد وجبة صحية ماذا نحتاج لاعداد الوجبة الصحية ساعدني في إيجاد المواد الغذائية لهذه الوجبة سيقول لك اولا بروتين يله نفتح الفريزر ونرى ماذا عندنا في الفريزر من مواد بروتينية لحوم, اسماك, دجاج واتركيه يعددهم ويختار شي منهم, ثم اذهبي الى الدولاب ونتركه يعدد المواد التي لدينا من البروتينات وهكذا ثم ننتقل الى العنصر الاخر الى ان نجمع كل المواد التي سندخلها في الوجبة. وكذلك عند التسوق نستخدم نفس الاسلوب مثلا بتركه كتابة القائمة التي نحتاجها للشراء مع تقسيمها حسب العناصر.
    * ترك الطفل يحاسب عندما نذهب الى المحل بان نقول له لدينا هذا المبلغ فقط ولدينا هذه المواد يجب شرائها فما هو المهم الذي يجب ان نشتريه حتى يكفينا المبلغ فيقوم بالحساب والطرح والضرب والقسمة يعني راح يستخدم كل شي درسه بس اذا ماعرف لا نقوم بتوبيخه بل عندما نرجع الى البيت نجعله يذهب الى الكتاب ومن خلاله يحسب الذي رغبنا بشرائه حتى لو قمتي بشرائه. فهاي الطريقة راح تنمي عنده الثقة اولا وثانية تنمي حب التعليم لديه واهم شي لاتقولي له يله قولي كيف راح نحسب هذا الشي من خلال دراستك لا قولي له انت شاطر ساعدني بحسابة هذا الشيء.
    * يجب فهم ماذا نقرأه وتأسيس الطفل بشكل جيد في اللغات مثل العربية..الخ في الصفوف الاولى من الحياة الدراسية لانها اساس للفهم في الصفوف الاخرى وتعليمه كيفية القراءة بالشكل السليم وكيفية فهم الذي نقرأه.
    * يبدأ بالدراسة من بداية الفترة الدراسية ويقوم بقراءة الدرس اكثر من مرة ثم يقوم بتقسيم الدرس الجديد الذي سيأخذه الى عدة أقسام ويبين ماذا يريد من هذا الدرس بوضع اسئلة لكل جزء اي يقوم بسؤال الكاتب عن الامور المهمة في الدرس ومن ثم كتابة السؤال فوق كل فقرة ومن ثم وضع خطوط باقلام ملونة على النقاط المهمة أثناء الدروس وبالاخير عمل ملخص للدرس.
    * أثناء الدراسة يقوم بوضع عداد الوقت وبعد الانتهاء من الدراسة يرى كم استغرق منه لدراسة هذا الدرس في المادة الفلانية ويسجله ويجرب عدة دروس من نفس المادة حتى يستطيع وضع وقت مناسب لدراسة لكل مادة وهذا سيساعده في عمل جدول دراسي له. بشرط يكون الوقت لدراسة الدرس بشكل جيد مع الفهم وليس للتصفح.
    * مشاركة الحواس اثناء الدراسة وهذه مفيدة جدا للصغار اي مثلا مشاركة حاسة الذوق لتنمية تميز الحلو والمر والحامض عند الطفل بان نذوقه شي ونساله مامذاقه ومن ثم نصحح له اذا اخطأ ونفعل تعابير بالوجه حتى يفهم الطفل ماذا يعني هذا. مشاركة حاسة اللمس بالتميز مثلا بين الخشن والناعم بان يلمس سطح ناعم ويقول هذا ناعم او خشن وهكذا.
    * نمنع التوتر حتى يستطيع ان يتقبل الدرس بشكل افضل.
    * لا نضع اللوم دائما على الطفل يجب التأكد من ان المدرسة جيدة وانه يتلقى المعلومة بالشكل الصحيح وبالاسلوب الصحيح وخلال دراسته الدرس نربطه بشخصيته اي مثلا نسأل الطفل عن الدرس الذي لديه وكان عنوانه السياحة في مدينة ما نقول للطفل اين تريد ان تذهب في هذه المدينة فسوف يقوم بتحديد المعالم المهمة لهذه المدينة وهكذا.
    * يجب تتبع حالته الدراسية مع المدرسين من خلال زيارتهم من الوقت للاخر والتكلم على نقاط الضعف والقوة عند الطفل وناخذ بعض النصائح منهم. ونرى مثلا هل هو يشارك في المدرسة ونطلب من المدرسة ان تركز عليه في الشي الضعيف عنده وكذلك نطلب منها زرع الثقة عند الطفل بعدم التوبيخ في حال الخطأ مثلا وغير ذلك.
    * توفير الجو المناسب في البيت للدراسة ووضع قوانين معينة وجدول معين بان يكون له وقت للراحة والنوم ووقت للترفيه ووقت للدراسة ومكان للدراسة. مثلا عندما ياتي من المدرسة يقوم بتناول الغداء ومن ثم ينام ساعة او ساعتين مو اكثر لان ماراح يكفيه اليوم وعلميا يحتاج الجسم فقط نص ساعة لكي يرتاح وليس اكثر والنوم مهم لان جسمه مرهق خلال اليوم ومن ثم البدء بالدراسة مباشرتا وفي هذا الوقت لا يوجد مثلا تلفاز مفتوح وهناك ضوضاء في البيت ومثلا خلال الدراسة اذا شعر بالملل يقوم ويعمل حركة رياضية او حتى يمشي الى الشباك ويلقي نظرة منه ومن ثم يرجع للدراسة بس طبعا اذا شعر بالملل بعد ساعتين او ثلاثة مو بعد خمس دقائق والافضل ان نجعل له راحة لربع ساعة كل ثلاثة ساعات.
    * الدراسة بعد ممارسة الرياضة مفيد جدا ويساعد على الاستيعاب بشكل افضل والنوم بعد الدراسة مباشرتا يساعد على حفظ المادة بشكل اقوى.
    * تناول نظام غذائي متوازن حتى يساعده على الاستيعاب بشكل جيد بان يكثر من الخضار والفواكه بان نترك صحن من الخضار والفاكه بجانبه والاقلال من الدسم لانها تؤدي الى ذهاب كميات كبيرة من الدم الذي نحتاجه الى المعدة. الاكثار من الاسماك وبشكل خاص الاسماك(للاطفال التي تحب السمك) التي تحتوي على اوميغا 3 لانها مفيدة جدا في زيادة التركيز.
    * لزيادة التركيز يجب الاكثار من شرب الماء بوضع زجاجة ماء بجانب الطفل وخلال الدراسة يقوم بشرب الماء.
    * الاقلال من شرب المنبهات.
    * يجب الدراسة بشكل مستمر من بداية العام الدراسي لان القليل المستمر افضل من الكثير المتقطع.
    * عدم مقارنة الطفل مع غيره من الاقارب او حتى مع اخوانه لان كل طفل يختلف عن الاخر.
    المصدر:منتدى لك


    center]





      الوقت/التاريخ الآن هو نوفمبر 20th 2017, 6:05 pm