مسلم وأفتخر




مسلم وأفتخر

اللهم اجعل أعمالنا صالحة، ولوجهك الكريم خالصة، ولا تجعل للناس منها شيئا ولا للشيطان منها نصيبا وتقبلها ربنا بقبول حسن


    خيال طفلك كنزك فتعلمى كيف تستثمرية؟

    شاطر
    avatar
    مسلمة وأفتخر
    :: المديره العامّه ::
    :: المديره  العامّه ::

    انثى عدد المساهمات : 1103
    تاريخ التسجيل : 31/01/2012
    العمر : 23
    الموقعhttp://muslim.forumalgerie.net
    تعاليق :


    (¯`•.¸¸.• أنا مسلم•.¸¸.•´¯)





    default خيال طفلك كنزك فتعلمى كيف تستثمرية؟

    مُساهمة من طرف مسلمة وأفتخر في يوليو 16th 2012, 9:24 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هناك العديد من الأنشطة التى تساعد الطفل على تنمية مهاراته المختلفة مثل ألعاب الكمبيوتر ودروس البيانو والرياضات مثل كرة القدم والكاراتيه. ولكن يجب الانتباه أيضا إلى وجود ضرورة لتنمية مجموعة من الأنشطة الأخرى التى تساعد فى النهاية على تنمية مخيلة الطفل وإبراز قيمة الخيال فى حياته. ويجب على كل أب وأم أن ينتبهوا إلى أنه فى ظل العصر الحالى قد ينشغل الطفل بوسائل الترفيه الحديثة مثل الآى بود وألعاب الفيديو ولكن هذا لا ينفى أهمية الخيال فى حياة الطفل.

    فوائد تنمية خيال الطفل:
    - يساعد الخيال الأطفال فى سن المدرسة على حل مشاكلهم عن طريق التفكير فى عدة نتائج مختلفة لمجموعة من المواقف المتنوعة مع تنمية القدرة على التفكير أو تخيل بعض السيناريوهات المختلفة للتعامل مع أى ظروف.

    - يساعد الخيال الأطفال على تنمية مهاراتهم الحياتية. فيمكن للطفل مثلا أن يتخيل أنه فى متجر البقالة ويقوم بعد ذلك بإسناد المهام لشخصيات خيالية مما يساعدهم على استخدام مجموعة من المهارات فى الحياة الحقيقية.

    - يساعد الخيال على تنمية المخزون اللغوى عند الطفل عن طريق الاستماع إلى وقراءة القصص والكتب وهو الأمر الذى يساعد الطفل على تعلم كلمات جديدة.

    - يساهم الخيال فى أن ينمو الطفل ويكبر ليصبح شخصا ذا قدرة على التفكير الابتكارى. فالشخص البالغ إذا كان فى الأصل طفلا ذا مخيلة نشطة وخيال واسع فإنه سيكبر ليصبح مثلا مخترعا أو يتمتع بقدرة متميزة على حل المشاكل والتفكير الابتكارى.

    فالخيال فى حياة الطفل مهم كأهمية القراءة أو بعض المواد الدراسية مثل الرياضيات أو العلوم لأنه يساعد الطفل على تنمية الكثير من المهارات التى ستساعده على النجاح فى حياته.

    دور الموسيقى فى تنمية خيال الطفل:
    تركز معظم أغانى الأطفال على موضوعات ونقاط رئيسية تعمل على زيادة فضول الطفل. فعندما يستمع الطفل لأغنية معينة، فإنه يبدأ فى التفاعل معها ويحاول تعلمها أو حفظها. فالأغانى فى حياة الطفل تمثل عنصرا مهما فى مستقبله التعليمى بالإضافة إلى أنها تساعد على تنمية خيال الطفل وتشكيله بطريقة فعالة.

    وكلمات أغانى الأطفال الصغار هى أفضل طريقة لتعريفهم على العالم ومساعدتهم على اكتشاف جوانبه المختلفة، بالإضافة إلى أن سماعهم للكثير من الأغانى سيساعد على تنميتهم لحس الابتكار.خاصة الأغاني التي تسرد حكاية أبطالها من الحيوانات ... التفاعل معها ويحاول تعلمها أو حفظها. فالأغانى فى حياة الطفل تمثل عنصرا مهما فى مستقبله التعليمى بالإضافة إلى أنها تساعد على تنمية خيال الطفل وتشكيله بطريقة فعالة.

    وكلمات أغانى الأطفال الصغار هى أفضل طريقة لتعريفهم على العالم ومساعدتهم على اكتشاف جوانبه المختلفة، بالإضافة إلى أن سماعهم للكثير من الأغانى سيساعد على تنميتهم لحس الابتكار.خاصة الأغاني التي تسرد حكاية أبطالها من الحيوانات أو الزهور والنجوم، لأنها تذهب بخيالهم بعيدا حيث يعيشون فى عالم خاص من المتعة والمرح والتشويق.

    إن الأمر يكون ممتعا عندما يشاهد الأب أو الأم الأطفال وهم يرقصون على أنغام أغانى الأطفال، ولكن فى الحقيقة فإن الأطفال برقصهم هذا يحاولون تنسيق حركتهم مع الموسيقى وهو الأمر الذى يعنى أن الأغنية ساعدت الطفل على أن يفكر بطريقة مبتكرة أو أن ينمى مقدرته على التخيل.

    الأغاني التعليمية:
    إن طرق التدريس التقليدية ليست فعالة ومؤثرة بالنسبة للطفل كتأثير تعلم الدروس المختلفة عن طريق الأغانى والنغمات الموسيقية وهو الأمر الذى يسرع عملية التعلم عند الأطفال. فالأغانى التعليمية تساعد على أن يبقى الطفل مهتما بالدروس والمواد المختلفة مع الوضع فى الاعتبار أيضا أن الطفل سيتمكن حينئذ من اكتساب مهارات التعبير عن نفسه عندما يبدأ فى الغناء.

    هناك بعض الألعاب والخطوات والطرق التى يمكن لأولياء الأمور عن طريقها تنمية خيال الطفل:
    - يمكن للطفل أن يدخل ضمن مجموعة لسرد القصص. فمثلا يمكن أن يبدأ أول شخص فى المجموعة بسرد قصة معينة وعندما يصل لنقطة تتسارع فيها الأحداث يقوم شخص آخر باستكمال السرد على نفس نحو الأحداث أو يمكنه تغيير مسار القصة. ويتم الاستمرار على هذا النحو حتى يكون كل فرد فى المجموعة قد قام بسرد جزء من القصة.

    - لعبة الرسم: تبدأ هذه اللعبة بأن يقوم طفل أو شخص بالغ بإغلاق عينيه ويتم إعطاؤه ورقة وقلم رصاص وأقلام تلوين خشبية ليبدأ بعد ذلك فى رسم أى شئ يريده على الورقة وعيناه مغلقتان. وبعد ذلك تعطى الورقة لطفل أو شخص آخر فى المجموعة يقوم باستكمال الرسم كما يراه وهو الأمر الذى سيساعد الطفل على التفكير فى احتمالات مختلفة لإنهاء الرسم.

    - سافر بخيالك: تبدأ تلك اللعبة بأن يختار الطفل أو مجموعة الأطفال مكانا معينا وفترة زمنية معينة يودون زيارتها أو الانتقال اليها

    منقول


    center]





      الوقت/التاريخ الآن هو يوليو 22nd 2017, 11:52 am