مسلم وأفتخر




مسلم وأفتخر

اللهم اجعل أعمالنا صالحة، ولوجهك الكريم خالصة، ولا تجعل للناس منها شيئا ولا للشيطان منها نصيبا وتقبلها ربنا بقبول حسن


    قواعد واسس كتابة الخواطر

    شاطر
    avatar
    مسلمة وأفتخر
    :: المديره العامّه ::
    :: المديره  العامّه ::

    انثى عدد المساهمات : 1103
    تاريخ التسجيل : 31/01/2012
    العمر : 23
    الموقعhttp://muslim.forumalgerie.net
    تعاليق :


    (¯`•.¸¸.• أنا مسلم•.¸¸.•´¯)





    default قواعد واسس كتابة الخواطر

    مُساهمة من طرف مسلمة وأفتخر في مارس 23rd 2012, 9:16 am

    سنتناول موضوع النثر والخواطر وماذا نعني بهذين المفهومين ...

    (( النثر ))

    هو كلام مباشر بتجميل الكلمات وتزيينها والأقرب له رسائل الغرام بين المراهقين ويميزه الكم الهائل من الكلمات المرصوصة .

    قصيدة النثر هي قصيدة تتميز بواحدة أو أكثر من خصائص الشعر الغنائي، غير أنها تعرض في المطبوعات على هيئة النثر وهي تختلف عن الشعر النثري بقصرها وبما فيها من تركيز. وتختلف عن الشعر الحر بأنها لا تهتم بنظام المتواليات البيتية. وعن فقرة النثر بأنها ذات إيقاع ومؤثرات صوتية أوضح مما يظهر في النثر مصادفة واتفاقاً من غير غرض. وهي أغنى بالصور وأكثر عناية بجمالية العبارة، وقد تكون القصيدة من حيث الطول مساوية للقصيدة الغنائية لكنها على الأرجح لا تتجاوز ذلك وإلا احتسبت في النثر الشعري.


    لقصيدة النثر إيقاعها الخاص وموسيقاها الداخلية، والتي تعتمد على الألفاظ وتتابعها، والصور وتكاملها، والحالة العامة للقصيدة.

    وكما يقول أنسي الحاج -أحد أهم شعراء قصيدة النثر العربية إن لم يكن أهمهم- عن شروط قصيدة النثر: «لتكون قصيدة النثر قصيدة حقاً لا قطعة نثر فنية، أو محملة بالشعر، شروط ثلاثة: الايجاز والتوهج والمجانية .



    النثر في النقد المعاصر جنس من أجناس الكتابة يتميز عن جنس الشعر

    فالشعر له مقوّماتٌ تميّزُه، بغض النّظر عن الخلاف بين النقّاد في تحديد

    مفهوم الشعر هل يندرج فيه ما يُسمّى بالحرّ أو يُتقيّد بالعموديّ .



    مقدمة تمهيدية في فن النثر


    س1 ما الأمور الواجب توفرها لدى المتعلم قبل اختيار موضوع الكتابة؟

    1- الدافع للكتابة.

    2- الإجابة عن أسئلة يلقيها على نفسه، وهي :

    - من يكتب؟ مبدع، أم طالب يحاول الإبداع، أم باحث
    - ولماذا يكتب؟ للإقناع، أم للتأثير العاطفي، أم الوجداني أم كليهما
    - ماذا يقصد؟ المتعة الخالصة، أم الفائدة العلمية، أم الموضوعية أم كليهما.
    - ولمن يكتب؟ مثلاً لشريحة مستواها الثقافي عالٍ أم ضئيل.
    - وكيف يكتب؟ فكل كتابة تختلف عن الأخرى، من حيث السهولة والوضوح واللغة والإيجاز والتفصيل.
    - وعن أي موضوع يكتب؟ عن الموضوعات التي يعيشها في زمانه، أم عن موضوعات تاريخية قديمة، أم في ذرة أحداث عاصفة في زمانه، أم في موضوعات مستقبلية يتوقع حدوثها.
    -وما صقة موضوعه؟ موضوع ذاتي يعبر فيه عن نفسه وأحاسيسه ووجدانه فحسب ، أم عام يعبر فيه عن نفسه وعن غيره بلسان الشريحة التي يمسها الموضوع ، أم في وصف ظاهرة ما، أم أم ...

    س2: ما هو أفضل الطرق لاختيار الموضوع؟

    الذاتي أو الحر.

    س3: كيف يختار المتعلم موضوعه ذاتياً؟

    1- أقربها إلى نفسه وتجاربه.
    2- الأقدر على التعبير عنه من حيث الأفكار، واللغة، والمعلومات العامة.
    3- يحس أنه يطرح قضية أو فكرة مهمة (الموضوع الساخن لا المستهلك).


    س4: متى يوضع العنوان؟

    أكثر الآراء على أنه بعد الانتهاء من الكتابة؛ ليكون أكثر دقة وصدقا، وليدل على الموضوع بالصورة المثلى.
    إلا أنه يوجد بعض الأدباء كان يعنون قبل الكتابة كنجيب محفوظ وكان صادقاً.


    س5: ما هي وظائف العنوان؟

    1- الإعلان عن الموضوع بشكل عام.
    2-إثارة فضول القارئ لقراءة الموضوع.

    س6:ما هي خصائص العنوان الناجح؟

    1-أن يكون دقيقا.
    2-أن يكون جذاباً مشوقاً.
    3-أن يكون واضحاً ليس غامضاً.

    س7: ما هي بنية العنوان الناجح؟

    1-الايجاز.
    2-الشكل.


    *أن يكون العنوان دقيقا

    قد يرغب أحد أن يكتب عن : فوائد زيت الزيتون، فيختار عنوان "فوائد الزيتون"، ويسهب في تصوير الخضرة الدائمة لشجرة الزيتون، وأثرها في تجميل البيئة، وذكرها في القرآن الكريم.وهكذا، وهو عنوان غير ناجح بالتأكيد.
    * أن يكون العنوان جذاباً مشوقاً

    فيه نصيب من الإثارة، وكل هذا يشد القارئ إلى الموضوع، ويكون هذا بأن لا يكون العنوان سطحياً، وإنما يكون فيه عمق، ودلالة موحية، أو رمزية، أو أن يضفي عليه الكاتب مسحة أدبية، أو دينية، أو يستخدم فيه الأساليب الإنشائية كالاستفهام مثال ذلك ما كتبه (يونس شتات في مجلة أفكار الأردنية عام 1974م) بعنوان "سرعة القراءة، كيف يكتسبها القارئ؟"

    * أن يكون العنوان واضحاً ليس غامضاً

    يجب البعد عن الفصاحة المودية للغموض. قد يرغب كاتب أن يكتب في مشكلة الفقر، أسبابها، وعلاجها، فيكتب عنواناً لذلك (الادقاع وعلاجه) أي الفقر المدقع، وهنا يكون غير ناجح لغموضه.

    *الايجاز والشكل في العنوان

    يشترط في الايجاز أن لا يكون مخلاً بالتعبير عن الموضوع، وفي الوقت نفسه، ينبغي أن لا يكون أقرب إلى الشرح أو التوضيح. ويأتي العنوان جملة اسمية كـ"المتنبي شاعر العر العباسي"، ويأتي فعلية كـ"اذكريني".



    وظائف المقدمة، وهي على قسمين:

    أ‌) الوظائف المنطقية: مضمون الموضوع وأفكاره؛ الدخول المنطقي المقنع للموضوع. وغالبا ما تظهر في الكتابات الوظيفية.

    1- الإعلان عن الموضوع: تشخيص، تلخيص، إطار عام، فكرة كلية.

    2- إيضاح العنوان: أمور مبهمة، مفاهيم صعبة، مصطلحات فنية معقدة غير مألوفة، عبارات لغوية غريبة، أو مجازية غير محددة.

    3- تحديد الهدف أو المقصد: الغاية، مغزى أفكار المعبر.

    4- تحديد الفرضيات: توقع، تنبؤ.

    5-إيراد المسلمات البديهية؛ للاعتماد عليها لاحقاً في توجيه أحكامه، واستنتاجاته، وآرائه، من خلال النص.

    6- تحديد عناصر الموضوع.

    7- تحديد المنهج: هو المنهج الذي سيتبعه في الوصول إلى الحقائق، والنتائج،


    ومن المناهج:

    -المنهج الجمالي.
    -المنهج النفسي.
    -المنهج التجريبي.
    -المنهج التفكيكي.
    -المنهج التوليدي.
    -المنهج الديني.
    -المنهج الأدبي.
    -المنهج الأدبي الساخر.
    -المنهج الديكارتي.
    -المنهج الديكارت شكي، أو منهج طه حسين.
    -المنهج الأسطوري.

    -وغيرها كثير.

    • والمنهج العلمي الحق، ذلك الذي يستند إلى ثوابت فكرية، أو فلسفية، أو رؤى، أو عقائد تكاملية ذات نظرة شمولية للإنسان، والكون، والحياة.


    الوظائف الجمالية: مدخل مقبول من الناحية الذوقية والشعورية للنص، عوامل جاذبة. وأساليب إثارة فضول المتلقي وجذبه، وغالبا ما تظهر بالكتابات الإبداعية، وهي:

    1-استخدام الأساليب الإنشائية. (أمر، نهي، استفهام، تمني، ترجي، ...).

    2-استخدام العجائبية والغرائبية. ( بيانات مبهرة تتجاوز العقل، إثارة حادة).

    3-استخدام الغموض الشفاف، بشرط عدم وصوله للألغاز، والإبهام المستغلق.

    4-استخدام الحكاية. (الرمزية القصيرة، المثلية، الشعبية، وغيرها).

    5-استخدام الحلى البلاغية. (نكت بلاغية، استعارات، كنايات، تشبيهات، مجازات، تناصيات، الأمثال، الشعر، الأقوال النادرة، حكم، أقوال جاهزة).




    وظائف الخاتمة المنطقية والجمالية


    الوظائف المنطقية

    1- خلاصة الموضوع: (توكيد مجمل للمضمون العام، للتذكير، للتعليق في الذهن بشرط ألا يكون بالمقدمة).

    2- عناصر الموضوع.

    3- نتائج الموضوع.

    4- الآراء والتوصيات والمقترحات.

    5- الإعلان عن قرار، موقف، تعميم، توجيه.


    الوظائف الجمالية


    1- العبارات والألفاظ الجاهزة: التي توحي بالانتهاء، مثل: أخيراً، في نهاية حديثنا، ملخص القول، فذلكة الكلام، خلاصة الحديث، وعند هذا الحد، وقبل أن أنهي.

    2- تغيير الإيقاع

    أ‌- كسر الكلام.
    ب‌- كسر الإيقاع.
    ت‌- الإخلال بتوازنه وتدفقه.
    ث‌- الإيحاء بالانتهاء.
    ج‌- الخروج عن النسق الأصلي لرتابة الموضوع.

    3- الإكثار من العبارات الإنشائية.

    4- إثارة الحيرة والشك:

    حين يصعب على الناثر السيطرة على أفكار المتلقي أو مشاعره، حيث يكون مسلحاً بأفكار وعواطف تضاد أفكاره ومشاعره، عندها يشعر المعبِّر بعدم جدوى محاولة إقناع المتلقي بأفكار بديلة، ومشاعر أخرى غير التي لديه، يعمد إلى استراتيجية التشكيك، وإثارة الحيرة فيما يظن المتلقي أنها حقيقة، في أفكاره وعواطفه، شريطة أن يقوم بذلك منذ بداية التعبير، ويخطط له بحكمة وروية وبراعة، فيعمد إلى أساليب النقاش والجدال المتاحة لديه لتوكيد مقصده وهدفه ليزعزع ثوابت المتلقي من خلال عمليات الهجوم الفكري، فلا يترك المجال للمتلقي ليناقش أفكار المعبِّر أو اتجاهاته، فيحاول إضعاف معتقداته، وبلبلة مشاعره تجاه مسألة موضوع الخصومة، ثم يتركه حتى نهاية التعبير حائراً منهاراً ليس لديه ما يدافع عنه، أو ينتمي إليه، أو يتعاطف معه، ولكي يهيئه إلى مواقف تعبيرية أخرى لكي يوصل إليه ما يريد من الأفكار والتعاطفات، ويكثر استخدام هذا الشكل في التعبير الجدلي في مجال الدين، والفلسفة، والعقائديات، وغيرها.

    5-استبعاد الآخر.

    6- أسلوب التجريع: فيحاول فرض رأيه، واستدراجه من خلال عبارات كهذه: "أنت توافقني الرأي"، "نحن متفقان"، الحق والحق يقال"، "وفي الحقيقة"، "وفي الواقع"، ومن البديهي"، "ومما لا شك فيه"؛ وبمعنى آخر: يدخل الناثر في المتلقي، ويتكلم بلسانه.

    7- الإكثار من النكت البلاغية.

    8- استخدام اللازمة التكرارية.


    التمثيل

    جزء من الخاتمة للموضوع السابق: الترجمة في العالم العربي بين الواقع والطموح

    كلمة أخيرة:

    إن المترجم يحتاج إلى الدعم المالي السخي....

    ولا شك في أن تعريب التعليم يحتاج إلى خطة وطنية للترجمة والتعريب، تقوم بترجمة الكتب المقررة، والمراجع المتخصصة، وخاصة في مجالات الترجمة العلمية، والطبية، والتقنية؛ للحاق بركب الحضارة المعاصرة، والدخول في بوابة القرن الثاني والعشرين، والله ولي التوفيق.


    الوظائف المنطقية:

    1- الآراء والتوصيات والمقترحات.


    الوظائف الجمالية:

    1-أسلوب التجريع.
    2-العبارات والألفاظ الجاهزة.
    3- تغيير الإيقاع.


    المصدر ...


    د . حسبن حسن طلافحة دكتوراه في الأدب والنقد

    وظائف المقدمة، وهي على قسمين:

    أ‌) الوظائف المنطقية: مضمون الموضوع وأفكاره؛ الدخول المنطقي المقنع للموضوع. وغالبا ما تظهر في الكتابات الوظيفية.

    1- الإعلان عن الموضوع: تشخيص، تلخيص، إطار عام، فكرة كلية.

    2- إيضاح العنوان: أمور مبهمة، مفاهيم صعبة، مصطلحات فنية معقدة غير مألوفة، عبارات لغوية غريبة، أو مجازية غير محددة.

    3- تحديد الهدف أو المقصد: الغاية، مغزى أفكار المعبر.

    4- تحديد الفرضيات: توقع، تنبؤ.

    5-إيراد المسلمات البديهية؛ للاعتماد عليها لاحقاً في توجيه أحكامه، واستنتاجاته، وآرائه، من خلال النص.

    6- تحديد عناصر الموضوع.

    7- تحديد المنهج: هو المنهج الذي سيتبعه في الوصول إلى الحقائق، والنتائج،


    ومن المناهج:

    -المنهج الجمالي.
    -المنهج النفسي.
    -المنهج التجريبي.
    -المنهج التفكيكي.
    -المنهج التوليدي.
    -المنهج الديني.
    -المنهج الأدبي.
    -المنهج الأدبي الساخر.
    -المنهج الديكارتي.
    -المنهج الديكارت شكي، أو منهج طه حسين.
    -المنهج الأسطوري.

    -وغيرها كثير.

    • والمنهج العلمي الحق، ذلك الذي يستند إلى ثوابت فكرية، أو فلسفية، أو رؤى، أو عقائد تكاملية ذات نظرة شمولية للإنسان، والكون، والحياة.


    الوظائف الجمالية: مدخل مقبول من الناحية الذوقية والشعورية للنص، عوامل جاذبة. وأساليب إثارة فضول المتلقي وجذبه، وغالبا ما تظهر بالكتابات الإبداعية، وهي:

    1-استخدام الأساليب الإنشائية. (أمر، نهي، استفهام، تمني، ترجي، ...).

    2-استخدام العجائبية والغرائبية. ( بيانات مبهرة تتجاوز العقل، إثارة حادة).

    3-استخدام الغموض الشفاف، بشرط عدم وصوله للألغاز، والإبهام المستغلق.

    4-استخدام الحكاية. (الرمزية القصيرة، المثلية، الشعبية، وغيرها).

    5-استخدام الحلى البلاغية. (نكت بلاغية، استعارات، كنايات، تشبيهات، مجازات، تناصيات، الأمثال، الشعر، الأقوال النادرة، حكم، أقوال جاهزة).




    وظائف الخاتمة المنطقية والجمالية


    الوظائف المنطقية

    1- خلاصة الموضوع: (توكيد مجمل للمضمون العام، للتذكير، للتعليق في الذهن بشرط ألا يكون بالمقدمة).

    2- عناصر الموضوع.

    3- نتائج الموضوع.

    4- الآراء والتوصيات والمقترحات.

    5- الإعلان عن قرار، موقف، تعميم، توجيه.


    الوظائف الجمالية


    1- العبارات والألفاظ الجاهزة: التي توحي بالانتهاء، مثل: أخيراً، في نهاية حديثنا، ملخص القول، فذلكة الكلام، خلاصة الحديث، وعند هذا الحد، وقبل أن أنهي.

    2- تغيير الإيقاع

    أ‌- كسر الكلام.

    ب‌- كسر الإيقاع.

    ت‌- الإخلال بتوازنه وتدفقه.

    ث‌- الإيحاء بالانتهاء.

    ج‌- الخروج عن النسق الأصلي لرتابة الموضوع.


    3- الإكثار من العبارات الإنشائية.

    4- إثارة الحيرة والشك:

    حين يصعب على الناثر السيطرة على أفكار المتلقي أو مشاعره، حيث يكون مسلحاً بأفكار وعواطف تضاد أفكاره ومشاعره، عندها يشعر المعبِّر بعدم جدوى محاولة إقناع المتلقي بأفكار بديلة، ومشاعر أخرى غير التي لديه، يعمد إلى استراتيجية التشكيك، وإثارة الحيرة فيما يظن المتلقي أنها حقيقة، في أفكاره وعواطفه، شريطة أن يقوم بذلك منذ بداية التعبير، ويخطط له بحكمة وروية وبراعة، فيعمد إلى أساليب النقاش والجدال المتاحة لديه لتوكيد مقصده وهدفه ليزعزع ثوابت المتلقي من خلال عمليات الهجوم الفكري، فلا يترك المجال للمتلقي ليناقش أفكار المعبِّر أو اتجاهاته، فيحاول إضعاف معتقداته، وبلبلة مشاعره تجاه مسألة موضوع الخصومة، ثم يتركه حتى نهاية التعبير حائراً منهاراً ليس لديه ما يدافع عنه، أو ينتمي إليه، أو يتعاطف معه، ولكي يهيئه إلى مواقف تعبيرية أخرى لكي يوصل إليه ما يريد من الأفكار والتعاطفات، ويكثر استخدام هذا الشكل في التعبير الجدلي في مجال الدين، والفلسفة، والعقائديات، وغيرها.

    5-استبعاد الآخر.

    6- أسلوب التجريع: فيحاول فرض رأيه، واستدراجه من خلال عبارات كهذه: "أنت توافقني الرأي"، "نحن متفقان"، الحق والحق يقال"، "وفي الحقيقة"، "وفي الواقع"، ومن البديهي"، "ومما لا شك فيه"؛ وبمعنى آخر: يدخل الناثر في المتلقي، ويتكلم بلسانه.

    7- الإكثار من النكت البلاغية.

    8- استخدام اللازمة التكرارية.


    التمثيل

    جزء من الخاتمة للموضوع السابق: الترجمة في العالم العربي بين الواقع والطموح

    كلمة أخيرة:

    إن المترجم يحتاج إلى الدعم المالي السخي....

    ولا شك في أن تعريب التعليم يحتاج إلى خطة وطنية للترجمة والتعريب، تقوم بترجمة الكتب المقررة، والمراجع المتخصصة، وخاصة في مجالات الترجمة العلمية، والطبية، والتقنية؛ للحاق بركب الحضارة المعاصرة، والدخول في بوابة القرن الثاني والعشرين، والله ولي التوفيق.


    الوظائف المنطقية:

    1- الآراء والتوصيات والمقترحات.


    الوظائف الجمالية:

    1-أسلوب التجريع.
    2-العبارات والألفاظ الجاهزة.
    3- تغيير الإيقاع.


    المصدر ...


    د . حسين حسن طلافحة دكتوراه في الأدب والنقد


    center]





      الوقت/التاريخ الآن هو نوفمبر 18th 2017, 2:58 pm